التصاميم والنماذج الصناعية

التصاميم والنماذج الصناعية

الرسوم والنماذج الصناعية

تتمتع الرسوم والنماذج الصناعية بالحماية في مصر عند تسجيلها لدى المكتب المختص، وتطبق مصر التصنيف الدولي للرسوم والنماذج الصناعية المعتمد بموجب اتفاقية لوكارنو، ويكون التسجيل ساري المفعول بعد اجتياز فحص متطلب الجدة.

مدة حماية التصميم أو النموذج الصناعي 10 سنوات اعتبارا من تاريخ تقديم الطلب، ويمكن تجديد التسجيل مرة واحدة ولمدة 5 سنوات أخرى. ويمكن إلغاء تسجيل التصميم أو النموذج الصناعي في حال تقدم أي شخص ذي مصلحة بطلب للإلغاء إلى المحكمة المختصة، على أساس عدم تمتع التصميم أو النموذج الصناعي بشرط الجدة لدى تقديم الطلب، ويتم الإعلان عن إلغاء تسجيل الرسم أو النموذج الصناعي في الجريدة الرسمية ،ويتم قيد ما ذكر في السجل.

أجاز قانون الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 الاعتراض على تسجيل الرسم أو النموذج الصناعي وذلك خلال شهرين من تاريخ نشر الرسوم والنماذج الصناعية.
يمكن لمديرية السجل التجاري متى اقتضت المصلحة العامة ذلك وشريطة الحصول على موافقة لجنة وزارية يتم تشكيلها بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على توصية من الوزير المختص منح رخصة حصرية لاستغلال الرسم أو النموذج الصناعي مقابل تعويض عادل.
وقد نص القانون النافذ على الجزاء المترتب على أي استخدام غير مصرح به أو أي تعد على الرسم أو النموذج الصناعي المسجل.

شروط الإيداع

1. سند وكالة مصدق من القنصلية المصرية.
2. عدد ثماني (صور ورسومات) للتصميم أو النموذج على ورق وكذا يرسل سويفت ووير
3. مستخرج من السجل التجاري أو نسخة مصدقة من شهادة التأسيس والتي تشمل اسم وعنوان وجنسية ومهنة أو طبيعة عمل مقدم الطلب.
4. نسخة موثقة من شهادة الأولوية لطلب الاتفاقية. يجب تقديم جميع الوثائق خلال ثلاثة شهور من تاريخ الإيداع.

طلبات الترخيص

1. اتفاقية الترخيص مصدق عليها من القنصلية المصرية.
2. سند وكالة من قبل المرخص والمرخص له مصدق من القنصلية المصرية
3. مستخرج من السجل التجاري للشركة المرخص لها في أو نسخة موثقة من شهادة التأسيس مصدقة من القنصلية المصرية.
4. اسم وعنوان وجنسية ومهنة أو طبيعة عمل المرخص له. وفيما يتعلق بطلبات التصاميم، يجب أن تقدم شركة مودع الطلب مستخرج من السجل التجاري أو شهادة التأسيس مصدقة من القنصلية المصرية.

طلبات تغيير الاسم/ العنوان

1. سند وكالة مصدق من القنصلية المصرية.
2. شهادة تغيير الاسم أو العنوان موثقة. وفيما يتعلق بطلبات التصاميم، يجب أن تقدم شركة مودع الطلب شهادة تغيير الاسم أو العنوان مصدقة من القنصلية