براءة الاختراع

براءة الاختراع

طلبات ايداع البراءات في بلد الاصل وكذا وفقا لاتفاقية ( PCT)

يتم إيداع طلب الاختراع ويفحص شكلا اولا ثم من الناحية الفنية وذلك وفقا لأحكام القانون 82/2002 في مصر ويجوز لمكتب براءات الاختراع طلب التعديلات التي يراها ضرورية والتي ينص عليها أحكام قانون البراءات على وجوب تقديم الطلب قبل العلم بالاختراع، أي أن لا يقع العلم قبل تاريخ تقديم الطلب أو تاريخ الأسبقية سواء أكان ذلك من خلال النشر أو الاستخدام في أي مكان في العالم، يستقبل مكتب براءات الاختراع حاليا العديد من براءات الاختراع من جميع أنحاء العالم حيث يعد مكتب البراءات المصري احد المكاتب المعتمده دوليا ويتطلب ان يشمل الطلب خطوه ابداعيه وقابليه للاستغلال الصناعي والجدة المطلقة .

يتم فحص طلبات براءات الاختراع بشكل دقيق فيما يتعلق بالخطوة الإبداعية وقابليه الاختراع للاستغلال الصناعي والجدة المطلقة للاختراع. وبمجرد قبول الطلب ، يتم النشر تلقائيا في جريدة البراءات الرسمية. ويجوز لكل ذي مصلحة الاعتراض على منح براءة خلال 60 يوم من تاريخ النشر. ويقدم الاعتراض إلى اللجنة المختصة المشكلة وفقا للقانون ( اللجنة المنصوص عليها في المادة 36 من القانون رقم 82 الخاص بحماية الملكية الفكرية )
, في حال عدم ورود أي اعتراض على منح البراءة أو في حال رفض اللجنة للاعتراضات الواردة، يجب أن تدفع رسوم التجديد والتسجيل وهي الخطوة الأخيرة قبل منح البراءة من قبل مكتب براءات الاختراع.

يستغرق منح البراءة في المتوسط سنتان من تاريخ تقديم طلب البراءة ويتم دفع الرسوم السنوية كل عام اعتبارا من تاريخ إيداع الطلب حتى قبل منح البراءة. الا في حالة الاعتراض وتقديم تظلم الي ان يبت في التظلم يدفع جميع سنوات الانتظار ومع ذلك فقد نص قانون براءات الاختراع الحالي على فترة سماح مدتها سنة من تاريخ الاستحقاق مع ترتيب غرامة جراء التأخر في الدفع.

ويحق لطالب التسجيل الطعن في التعديلات والشروط التي فرضها مكتب براءات الاختراع عن طريق تقديم اعتراض إلى اللجنة المختصة ( اللجنة المنصوص عليها في المادة 36 من القانون رقم 82 الخاص بحماية الملكية الفكرية ) خلال 30 يوما اعتبارا من تاريخ استلام الإشعار المبلغ له من قبل مكتب براءات الاختراع. وتنشر الطلبات الموافق عليها في الجريدة الرسمية وتكون متاحة للعامة.

مدة حماية البراءة 20 سنة اعتبارا من تاريخ تقديم الطلب. ويلزم أن تدفع الرسوم السنوية حتى انقضاء مدة الحماية.

استعمال الاختراع إلزامي في مصروفي حال عدم قيام صاحب الاختراع باستعماله وفقا للشروط الموضوعة خلال 3 سنوات من تاريخ منح البراءة ، أو 4 سنوات من تاريخ الإيداع، أي الفترتين أطول، أو إذا توقف الاستعمال لمدة عام واحد دون سبب مقبول ، فيخضع الاختراع للترخيص الإجباري وفقا لأحكام القانون. وإذا لم يقم مالك الاختراع باستعماله خلال سنتين من منح الترخيص الإجباري فيجوز لأي ذي مصلحة أن يتقدم بطلب إلى مكتب براءات الاختراع يطلب فيه إلغاء البراءة على أساس عدم استعمالها.

تنقضي الحقوق الممنوحة بموجب براءة الاختراع بانقضاء البراءة المسجلة لانتهاء فترة الحماية المنصوص عليها في القانون، أو بالتخلي عن حقوق براءة الاختراع ، أو بصدور قرار نهائي من المحكمة في هذا الشأن، أو لعدم دفع الرسوم السنوية المستحقة خلال سنة من تاريخ استحقاقها، اولتخلف مالك البراءة او وكيله عن الرد على اي اخطار رسمي صادر له. خلال المدة القانونية 3 اشهر
التعدي على حقوق صاحب البراءة معاقب عليه بمقتضى أحكام قانون البراءات الحالي.

شروط الإيداع
1. توكيل مصدق عليه من القنصلية المصرية.
2. تنازل المخترعين مصدق عليه من القنصلية المصرية.
3. اسم وعنوان وجنسية ومهنة وطبيعة عمل مقدم/مقدمي الطلب والمخترع/ المخترعين.
4. الوصف الكامل للاختراع باللغة الانكليزية أو الفرنسية ليتم ترجمته الى اللغه العربيه.
الوصف التفصيلي للاختراع يجب ان يحتوي على:
أ. الفن السابق.
ب. عيوب الفن السابق ،
ج. العناصر الجديد في الاختراع ومعالجه لعيوب الفن السابق ،
د. الوصف التفصيلي للاختراع
ه. طريقة استغلال الاختراع.
5. الوصف المختصر للاختراع باللغتين الإنكليزية والعربية ثلاثة نسخ من كل وصف (100 كلمة بالوصف).
6. لوحات الرسم الهندسية ثلاثة نسخ ( اذا احتوى الاختراع على رسوم هندسيه )
7. اذا كان مقدم الطلب شركة يجب تقديم السجل التجاري الخاص بها او شهادة تأسيس الشركة على ان يكون مصدقا عليهما من القنصليه المصريه
8. تقديم نسخة مصدقة من مستند الاسبقيه خلال ثلاثة أشهر ، في حال المطالبة بها.